مجموعه الرساله الاعدايه
اهلا بك زائر منتديات مجموعه الرساله نتمني لك قضاء وقت سعيد معنا ونتمني انضمامك لاعضاء المنتدي وشكرا لك
مجموعه الرساله الاعدايه
اهلا بك زائر منتديات مجموعه الرساله نتمني لك قضاء وقت سعيد معنا ونتمني انضمامك لاعضاء المنتدي وشكرا لك
مجموعه الرساله الاعدايه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجموعه الرساله الاعدايه

منتدي اجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المتنبى تلته اعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسيره الصمت
رساله ماسي
اسيره الصمت


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
الموقع : elra.yoo7.com

المتنبى تلته اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: المتنبى تلته اعدادي   المتنبى تلته اعدادي Icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 4:49 am

نبذة عن حياة المتنبى
المتنبي خلاصة الثقافة العربية الإسلامية في النصف الأول من القرن الرابع للهجرة. هذه الفترة كانت فترة نضج حضاري في العصر العباسي ، وهي في الوقت نفسه كانت فترة تصدع سياسي وتوتر وصراع عاشها العالم العربي . فالخلافة في بغداد انحسرت هيبتها والسلطان الفعلي في أيدي الوزراء، وقادة الجيش ومعظمهم من الأعاجم، ثم ظهور الدويلات والإمارات المتصارعة في بلاد الشام ، ثم تعرض الحدود لغزوات الروم والصراع المستمر على الثغور الإسلامية ثم الحركات الدموية في داخل العراق كحركة القرامطة وهجماتهم على الكوفة.
لقد كان لكل وزير ولكل أمير في الكيانات السياسية المتنافسة مجلس يجمع فيه الشعراء والعلماء يتخذ منهم وسيلة دعاية وتفاخر ثم هم وسائل صلة بين الحكام والمجتمع بما تثبته وتشيعه من مميزات هذا الأمير وذلك الحاكم ، فمن انتظم في هذا المجلس أو ذاك من الشعراء أو العلماء يعني اتفق وإياهم على إكبار هذا الأمير الذي يدير هذا المجلس وذاك الوزير الذي يشرف على ذاك. والشاعر الذي يختلف مع الوزير في بغداد مثلا يرتحل إلى غيره فإذا كان شاعرا معروفا استقبله المقصود الجديد، وأكبره لينافس به خصمه أو ليفخر بصوته.
في هذا العالم المضطرب المتناقض الغارق في صراعه الاجتماعي والمذهبي كانت نشأة المتنبي وقد وعي بذكائه ألوان هذا الصراع وقد شارك فيه وهو صغير، وانغرست في نفسه مطامح البيئة فبدأ يأخذ عدته في أخذه بأسباب الثقافة والشغف في القراءة والحفظ. وقد رويت عن أشياء لها دلالاتها في هذه الطاقة المتفتحة التي سيكون لها شأن في مستقبل الأيام والتي ستكون عبقرية الشعر العربي. روي أنه تعلم في كتاب كان يتعلم فيه أولاد أشراف الكوفة دروس العلوية شعرا ولغة وإعرابا. وروي أنه اتصل في صغره بأبي الفضل بالكوفة، وكان من المتفلسفة، فهوسه وأضله. وروي أنه كان سريع الحفظ، وأنه حفظ كتابا نحو ثلاثين ورقة من نظرته الأولى إليه، وغير ذلك مما يروى عن حياة العظماء من مبالغات . . .
ولم يستقر في موطنه الأول الكوفة وإنما خرج برحلته إلى الحياة خارج الكوفة وكأنه أراد أن يواجه الحياة بنفسه ليعمق تجربته فيها بل ليشارك في صراعاتها الاجتماعية التي قد تصل إلى أن يصطبغ لونها بما يسيل من الدماء كما اصطبغ شعره وهو صبي . . هذا الصوت الناشئ الذي كان مؤهلا بما يتملك من طاقات وقابليات ذهنية أدرك أن مواجهة الحياة في آفاق أوسع من آفاق الكوفة تزيد من تجاربه ومعارفه فخرج إلى بغداد يحاول أن يبدأ بصراع الزمن والحياة قبل أن يتصلب عوده، ثم خرج إلى بادية الشام يلقي القبائل والأمراء هناك، يتصل بهم ويمدحهم فتقاذفته دمشق وطرابلس واللاذقية وحمص. كان في هذه الفترة يبحث عن فردوسه المفقود، ويهيئ لقضية جادة في ذهنه تلح عليه، ولثورة حاول أن يجمع لها الأنصار، وأعلن عنها في شعره تلميحا وتصريحا حتى أشفق عليه بعض أصدقائه وحذره من مغبة أمره، حذره أبو عبد الله معاذ بن إسماعيل في اللاذقية، فلم يستمع له وإنما أجابه مصرا :
أبـا عبـد الإلـه معاذ أنيخفي عنك في الهيجا مقاميذكرت جسيـم ما طلبي وأنا تخاطر فيـه بالمهج الجسامأمثلـي تـأخذ النكبات منـهويجزع من ملاقاة الحمام ؟ولو برز الزمان إلى شخصالخضب شعر مفرقه حسامي
إلا أنه لم يستطع أن ينفذ ما طمح إليه. وانتهى به الأمر إلى السجن. سجنه لؤلؤ والي الأخشيديين على حمص بعد أن أحس منه بالخطر على ولايته، وكان ذلك ما بين سنتي 323 هـ ، 324 هـ . (منقول) شكرا جزيلا لكم
من شعر المتنبى:-
وهَبنــي قلـت: هـذا الصبـحُ لَيـلٌ _________________________
أَيعمــى العــالَمونَ عَـن الضّيـاء؟ _________________________
* * *وإذا خَــفيتُ عــلى الغَبِـيِّ فَعـاذِرٌ _________________________
أنْ لا تَـــراني مُقْلَـــةٌ عَمْيــاءُ _________________________
* * *صَغُـرْتَ عَـنِ المـديحِ فقُلْـتَ أُهجَـى _________________________
كــأَنَّكَ مـا صَغُـرْتَ عَـنِ الهِجـاءِ _________________________
* * *مــا الخِــلُّ إِلا مَــن أَودُّ بِقَلبِــهِ _________________________
وأَرَى بِطَــرفٍ لا يَــرَى بِسَــوائِهِ _________________________
* * *لا تَعــذُل المُشــتاقَ فــي أَشـواقِهِ _________________________
حــتّى يَكُـونَ حَشـاكَ فـي أَحشـائِه _________________________
* * *الباءفَـالمَوْتُ أَعْـذَرُ لـي والصَّبْرُ أَجْمَلُ بي _________________________
والــبَرُّ أَوْسَــعُ والدُّنْيـا لِمَـنْ غَلَبـا _________________________
* * *أظْمَتْنِـــيَ الدُّنْيــا فَلَمَّــا جئْتُهــا _________________________
مُستَسِــقياً مَطَــرَتْ عَـلَيّ مَصائِبـا _________________________
* * *فــالمَوْتُ تُعْـرَفُ بالصِّفـاتِ طِباعُـهُ _________________________
لــم تَلْــقَ خَلْقــاً ذاقَ مَوْتـاً آئِبـا _________________________
* * *كَثِــيرُ حَيــاةِ المَـرْءِ مِثْـلُ قَلِيلِهـا _________________________
يَــزُولُ وبـاقي عَيشِـهِ مِثْـلُ ذاهِـبِ _________________________
* * *وقــد فــارَقَ النـاسَ الأَحِبَّـةُ قَبلَنـا _________________________
وأَعيــا دواءُ المَــوت كُـلَّ طَبِيـبِ _________________________
* * *فــرُبَّ كَــئِيبٍ لَيسَ تَنـدَى جُفونُـهُ _________________________
ورُبَّ نَــدِيِّ الجَــفنِ غــيرُ كَـئِيبِ _________________________
* * *إِذا اســتقبَلَتْ نَفسُ الكَــرِيمِ مُصابَهـا _________________________
بِخُــبثٍ ثَنَــتْ فاسـتَدبَرَتْهُ بِطِيـبِ _________________________
* * *وفـي تَعـبٍ مَـن يَحسُدُ الشَمسَ نُورَها _________________________
ويَجــهَدُ أَنْ يَــأتي لَهــا بِضَـرِيبِ _________________________
* * *ومـن صَحِـبَ الدُنيـا طَـويلاً تَقَلَّبَـتْ _________________________
عـلى عَينِـهِ حـتَّى يَـرَى صِدْقَها كِذْبا _________________________
* * *ومـن تكُـنِ الأُسْـدُ الضَّـوارِي جُدودَهُ _________________________
يَكُـنْ لَيلُـهُ صُبحـاً ومَطعَمُـهُ غَصْبـا _________________________
ولَســتُ أُبـالي بَعْـدَ إِدراكِـيَ العُـلَى _________________________
أَكــانَ تُراثـاً مـا تَنـاوَلتُ أم كَسْـبا _________________________
* * *أَرَى كُلَّنــا يَبغِــي الحَيــاةَ لِنَفْسِـهِ _________________________
حَرِيصـاً عليهـا مُسْـتَهاماً بِهـا صَبَّـا _________________________
فحُــبُّ الجَبــانِ النَفْسَ أَورَدَهُ البَقــا _________________________
وحُـبُّ الشُـجاعِ الحَـرْبَ أَورَدَهُ الحَرْبا _________________________
ويَخــتَلِفُ الرِزْقــانِ والفِعـلُ واحِـدٌ _________________________
إلـى أَنْ تَـرَى إِحسـانَ هـذا لِـذا ذَنْبا _________________________
* * *وكــــم ذَنْـــبٍ مُوَلِّـــدُهُ دَلالٌ _________________________
وكـــم بُعـــدٍ مُوَلِّــدُهُ اقــتِرابُ _________________________
وجُـــرمٍ جَــرَّهُ سُــفهاءُ قَــومٍ _________________________
وَحَــلَّ بِغَــيرِ جارِمِــهِ العَــذابُ _________________________
* * *وإنْ تكُـنْ تَغلِـبُ الغَلبـاءُ عُنصُرَهـا _________________________
فـإنَّ فـي الخَـمرِ مَعنًى لَيسَ في العِنَبِ _________________________
* * *وَعــادَ فـي طَلَـبِ المَـتْروكِ تارِكُـهُ _________________________
إنَّــا لَنَغفُــلُ والأيَّـامُ فـي الطَلَـبِ _________________________
* * *حُسْــنَ الحِضـارةِ مَجـلُوبٌ بِتَطْرِيٍـة _________________________
وفـي البِـداوةِ حُسْـنٌ غَـيرُ مَجـلُوبِ _________________________
* * *لَيـتَ الحَـوادِثَ بـاعَتْنِي الَّـذي أَخَذَتْ _________________________
مِنّـي بحـلْمي الَّـذِي أَعْطَـتْ وتَجريبي _________________________
فَمــا الحَداثــةُ مــن حِـلْمٍ بِمانِعـةٍ _________________________
قـد يُوجَـدُ الحِـلْمُ فـي الشُبَّانِ والشِيبِ _________________________
* * *وَمــا الخَــيلُ إلاَّ كـالصَديقِ قَلِيلـةٌ _________________________
وإن كَـثُرَت فـي عَيْـنِ مَـن لا يُجرِّبُ _________________________
* * *لَحَـى اللُـه ذي الدُنيـا مُناخًـا لِـراكِبٍ _________________________
فكُــلُّ بَعِيــدِ الهَــمِّ فيهـا مُعـذَّبُ _________________________
* * *وكُـلُّ امـرِىءٍ يُـولي الجَـمِيلَ مُحببٌ _________________________
وكُــل مَكــانٍ يُنبِـتُ العِـزَّ طَيـبُ _________________________
* * *وأَظلَـم أَهـل الظُلْـمِ مَـن بـاتَ حاسدًا _________________________
لِمَــن بــات فــي نَعمائِـهِ يَتَقَلـبُ _________________________
* * *وللســرِّ مِنّــي مَــوضِعٌ لا يَنالُـهُ _________________________
نَــدِيمٌ وَلا يُفضِــي إليــهِ شَـرابُ _________________________
* * *أَعَـزُّ مَكـانٍ فـي الـدُنَى سَـرجُ سابِحٍ _________________________
وخَــيرُ جَـليسٍ فـي الزَمـانِ كتـابُ _________________________
* * *وَمـا أَنـا بِالبـاغي عـلى الحُبّ رِشوةً _________________________
ضَعِيـفُ هَـوًى يُبغـى عليـهِ ثَـوابُ _________________________
* * *إذا نلــتُ منـكَ الـود فالمـال هَيـن _________________________
وكُــل الَـذي فَـوَقَ الـتُرابِ تـرابُ _________________________
* * *ومَـــن جَـــهِلَت نَفســهُ قَــدرَهُ _________________________
رَأًى غَــيرُهُ مِنــهُ مــا لا يَــرَى _________________________
* * *نَحــنُ بنُــو المــوَتَى فَمـا بالُنـا _________________________
نَعــافُ مــا لابُــدَّ مــن شُـربِهِ _________________________
* * *لــو فكَّــرَ العاشِــقُ فـي مُنتَهـى _________________________
حســنِ الَّــذي يَســبِيهِ لـم يَسْـبهِ _________________________
* * *يَمــوتُ راعـي الضَّـأَنِ فـي جَهلِـه _________________________
مِيتـــةَ جــالِينُوسَ فــي طِبِّــهِ _________________________
* * *وغايـــةُ المُفْــرطِ فــي سِــلْمِهِ _________________________
كَغَايـــةِ المفُــرطِ فــي حَرْبِــهِ _________________________
فَـــلا قَضَــى حاجَتَــهُ طــالِبٌ _________________________
فُـــؤادُهُ يَخـــفِقُ مــن رُعْبِــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتنبى تلته اعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استهزاء المتنبى بسيف الدولة تلته اعدادي
» ملخص قواعد النحو تلته اعدادي
» نص اجر العاملين نسخه مميزه للتحميل تلته اعدادي
» النص الأول تلته اعداي
» صله الرحم للتحميل تلته اعددي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجموعه الرساله الاعدايه  :: قسم ادبي وتعليمي :: التعليم-
انتقل الى: