مجموعه الرساله الاعدايه
اهلا بك زائر منتديات مجموعه الرساله نتمني لك قضاء وقت سعيد معنا ونتمني انضمامك لاعضاء المنتدي وشكرا لك
مجموعه الرساله الاعدايه
اهلا بك زائر منتديات مجموعه الرساله نتمني لك قضاء وقت سعيد معنا ونتمني انضمامك لاعضاء المنتدي وشكرا لك
مجموعه الرساله الاعدايه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجموعه الرساله الاعدايه

منتدي اجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو تالته اعدادي كامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسيره الصمت
رساله ماسي
اسيره الصمت


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
الموقع : elra.yoo7.com

نحو تالته اعدادي كامل Empty
مُساهمةموضوع: نحو تالته اعدادي كامل   نحو تالته اعدادي كامل Icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 4:36 am

التـــوابـــــع



التوابع هى التى تتبع ما قبلها فى حالة الإعراب، فترفع لرفعه وتنصب لنصبه وتجر لجره.(مفردها: تابع )


أنواع التوابع




النعت التوكيد العطف البدل


أولا النعت



تعريفه هو تابع يذكر لبيان صفة من صفات متبوعة ( المنعوت )
مثل : هذه قاعدة سهلة . - كلمة ( سهلة ) بينت صفة من صفات الاسم الذى قبلها ( قاعدة )
- فكلمة ( قاعدة ) منعوت . - كلمة ( سهلة ) نعت .


أنواع النعت




مفرد جملة شبه جملة
1- نعت مفرد * ليس جملة ولا شبه جملة ( كلمة واحدة وان دلت على مثنى أو جمع )
* يطابق المنعوت فى أربعة أشياء :
1- الإعراب : ( الرفع أو النصب أو الجر ) 2- العدد : ( الإفراد أو التثنية أو الجمع )
3- النوع : ( التذكير أو التأنيث ) 4- التعريف أو التنكير


جدول للإيضاح




المثال


المنعوت


إعرابه


النعت


إعرابه




1- الصديق الوفى يحافظ على صديقه
الصديق
مبتدأ مرفوع بالضمة
الوفى
نعت مرفوع بالضمة
2- ميزنا الله بالعقل المفكر
العقل
اسم مجرور بالكسرة
المفكر
نعت مجرور بالكسرة
3- إن العاملين المجدين أتقنا العمل
العاملين
اسم إن منصوب بالياء لأنه مثنى
المجدين
نعت منصوب بالياء لأنه مثنى
4- كرم المعلم طالبات فائقات
طالبات
مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
فائقات
نعت منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
5- يفوز المؤمنون الصادقون
المؤمنون
فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
الصادقون
نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم

أوجه المطابقة بين النعت المفرد ومنعوته :

فى المثال (1) : النعت وافق المنعوت فى ( الرفع – الإفراد – التذكير – التعريف )
فى المثال (2) : النعت وافق المنعوت فى ( الجر – الإفراد – التذكير – التعريف )
فى المثال (3) : النعت وافق المنعوت فى ( النصب – التثنية – التذكير – التعريف )
فى المثال (4) : النعت وافق المنعوت فى ( النصب – الجمع – التأنيث – التنكير )
فى المثال (5) : النعت وافق المنعوت فى ( ........ – .......... – ........ – ......... ) أكمل

ملحوظةإذا كان المنعوت جمع تكسير لغير العاقل ينعت بالمفرد المؤنث أو جمع المؤنث
مثــــــل : * فى مساجدنا مآذن عالية – عاليات . * استمتعت بالقصائد الجميلة – الجميلات .

انتبه : كيف تتعرف على النعت المفرد وتستخرجه بسهولة ؟
( نكرتين متتاليتين او معرفتين متتاليتين ) بشرط أن تصف الثانية الأولى
مثل : تشهد الحياة السياسية تطورا ملحوظا
نعت مفرد نعت مفرد

ملحوظة: النعت المفرد يتبع المنعوت فى حالة الإعراب وليس علامة الإعراب .
مثال : إن المؤمنين الأتقياء فى الجنة
المنعوت ( المؤمنين ) اسم إن منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم .
النعت ( الأتقياء ) نعت منصوب بالفتحة .

2- نعت جملة ( اسمية أو فعلية ) - تقع الجملة الاسمية أو الفعلية نعتا بشرطين :
أ- ان يكون المنعوت نكرة
ب-تشتمل الجملة على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه فى العدد والنوع ، ويسمى هذا الضمير(رابطا ).
- النعت الجملة لا تظهر عليها علامة الإعراب ولكن عند الإعراب نقول : جملة ( اسمية أو فعلية ) فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) نعت (حسب حالة المنعوت) .


جدول للإيضاح



المثال



المنعوت



النعت الجملة



الرابط



إعراب النعت


تحدث خطيب لسانه فصيح
خطيب
لسانه فصيح
الهاء
جملة اسميه فى محل رفع نعت
قرأت كتابا عنوانه مثير
كتابا
عنوانه مثير
الهاء
جملة اسمية فى محل نصب نعت
اقتديت بصديق يتصف بالأمانة
صديق
يتصف بالأمانة
ضمير مستتر (هو)
جملة فعلية فى محل جر نعت
هذه قصة تمتع القارئ
قصة
تمتع القارئ
ضمير مستتر (هى)
جملة فعلية فى محل رفع نعت

انتبه : كيف تتعرف على النعت الجملة وتستخرجه بسهولة ؟

نكرة + اسم به ضمير يعود عليه نعت جملة اسمية مثل : هذه حديقة أشجارها مثمرة

نكرة + فعـــل نعت جملة فعلية مثل : هذه حديقة تسر الناظرين
3- نعت شبه جملة ( ظرف – جار ومجرور )
- قد تقع شبه الجملة نعتا بشرط أن يكون المنعوت نكرة
- النعت شبه الجملة لا يحتاج إلى رابط
- النعت شبه الجملة لا تظهر عليه علامة الإعراب ، ولكن نقول عند الإعراب :
شبه جملة فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) نعت

جدول للإيضاح


المثــــــــال


المنعوت


النعت شبه الجملة


إعراب النعت




رأيت عصفورا فوق الشجرة
عصفورا
فوق الشجرة
شبه جملة فى محل نصب نعت
تفوق طالب من المدرسة
طالب
من المدرسة
شبه جملة فى محل رفع نعت
وضع طعام فوق المائدة
طعام
فوق المائدة
شبه جملة فى محل رفع نعت
حصل الفائز الأول على وسام من ذهب
وسام
من ذهب
شبه جملة فى محل جر نعت

انتبه : كيف تتعرف على النعت شبه الجملة ؟

نكرة + ظرف نعت شبه جملة
نكرة + جار ومجرور نعت شبه جملة

تذكر

الجمل وشبه الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
رأيت الطالب أخلاقه حسنة . جملة اسمية فى محل نصب حال رأيت طالبا أخلاقه حسنة . جملة اسمية فى محل نصب نعت

ثانيا : التوكيد



تعريفه هو تابع يذكر لتثبيت المعنى أو منعا للتوهم .
مثال : حضر المدير نفسه .
· كلمة ( نفسه ) تثبت وتؤكد أن الذى حضر هو المدير وليس احد غيره ، لذا فهى ( توكيد )


التوكيد نوعان




لفظى معنوى
1- التوكيد اللفظى : هو تكرار اللفظ نفسه سواء أكان حرفا أو اسما أو فعلا أو جملة .






جدول للإيضاح




المثال



المؤكد



إعرابه



التوكيد اللفظى



إعرابه


لا لا أبوح بسر بلدى
لا
حرف مبنى لا محل له من الإعراب
لا
توكيد مبنى لا محل له من الإعراب
الاجتهاد الاجتهاد طريق النجاح
الاجتهاد
مبتدأ مرفوع بالضمة
الاجتهاد
توكيد لفظى مرفوع بالضمة
ظهر ظهر الحق
ظهر
فعل ماضى مبنى على الفتح
ظهر
توكيد مبنى على الفتح
العلم نور العلم نور
العلم نور
العلم : مبتدأ مرفوع بالضمة
نور : خبر مرفوع بالضمة
العلم نور
توكيد جملة اسمية

من الجدول يتضح أن
الكلمة الأولى تسمى ( مؤكدا ) وتعرب حسب موقعها فى الجملة
الكلمة الثانية تسمى ( توكيدا لفظيا ) وتأخذ حالة إعراب الكلمة الأولى

2- التوكيد المعنوى : يكون بألفاظ محددة وهى ( نفس – عين – كل – جميع – كلا – كلتا )
- هذه الألفاظ تقع توكيدا معنويا بشروط ثلاثة هى :
1- يسبقها مؤكد معرفة
2- تشتمل على ضمير يعود على المؤكد و يطابقه فى العدد والنوع
3- يمكن حذفها من الكلام ويستقيم المعنى
مثال : قرأت القرآن كله .
- كلمة ( كله ) توكيد معنوى ، فقد سبقها مؤكد معرفة ( القرآن ) ، واشتملت على ضمير ( الهاء ) يعود على المؤكد ( القرآن ) ويطابقه ، ويمكن حذفها من الكلام ويستقيم المعنى فنقول : قرأت القرآن .


جدول للإيضاح




المثال



المؤكد



إعرابه



التوكيد



إعرابه


ألقى الرئيس نفسه الخطبة
الرئيس
فاعل مرفوع بالضمة
نفسه
توكيد معنوى مرفوع بالضمة
إن المتسابق عينه فاز بالمركز الأول
المتسابق
اسم ان منصوب بالفتحة
عينه
توكيد معنوى منصوب بالفتحة
عاد الجيش كله سالما
الجيش
فاعل مرفوع بالضمة
كله
توكيد معنوى مرفوع بالضمة
سررت بالطلاب جميعهم
الطلاب
اسم مجرور بالكسرة
جميعهم
توكيد معنوى مجرور بالكسرة
الصديقان كلاهما مخلصان
الصديقان
مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
كلاهما
توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
إن الوالدين كليهما يشاركان فى التربية
الوالدين
اسم إن منصوب بالياء لأنه مثنى
كليهما
توكيد معنوى منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى
الشجرتان كلتاهما مثمرتان
الشجرتان
مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
كلتاهما
توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
تحاورت مع المذيعتين كلتيهما
المذيعتين
مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى
كلتيهما
توكيد معنوى مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى

- لعلك لاحظت أن التوكيد المعنوى فى كل الأمثلة السابقة قد توفرت فيه الشروط
- أما إذا فقد شرطا من الشروط فيعرب حسب موقعه فى الجملة
مثـــــل :
1- إن نفس المؤمن مطمئنة
كلمة (نفس) لم تسبق بمؤكد ولم تتصل بضمير، لذا فهى ليست توكيدا وإنما تعرب : اسم إن منصوب بالفتحة.

2- المؤمن يبيع نفسه لله .
كلمة ( نفسه ) لم تسبق بمؤكد ولا يمكن حذفها من الكلام ، فلا يستقيم القول : المؤمن يبيع لله ، وتعرب كلمة ( نفسه ) هنا مفعولا به منصوب بالفتحة
3- كلتا الطالبتين ناجحتان
كلمة ( كلتا ) ليست توكيدا وإنما مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
ملاحظات هامة
1- يستخدم لفظ ( نفس – عين ) مع المفرد: مثل : أخذت الجائزة نفسها .
2- إذا أردت تثنية أو جمع ( نفس – عين ) : تلتزم وزن ( أَفْعُل ) + ضمير مناسب
مثل : - الطالبان أنفسهما ناجحان . – الفتاتان أنفسهما ناجحتان .
- الطلاب أنفسهم ناجحون . – الفتيات أنفسهن ناجحات .
3- يستخدم لفظ ( كل – جميع ) مع الجمع أو المفرد الذى له أجزاء .
مثل : - كرمت الطلاب كلهم . – الجيش كله عظيم .
4- ( كلا – كلتا ) يستخدمان للمثنى فقط
( كلاهما – كليهما ) للمثنى المذكر مثل : حضر الصديقان كلاهما .
( كلتاهما – كلتيهما ) للمثنى المؤنث مثل : سلمت على الصديقتين كلتيهما .
5- التوكيد المعنوى يعرب دائما بالحركات الظاهرة (الضمة – الفتحة – الكسرة) ما عدا (كلا – كلتا) يعربان إعراب المثنى (بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا)
6- ( كلا – كلتا ) إذا لم يتصل بهما ضمير يعربان بحركات مقدرة ( ضمة – فتحة – كسرة ) مقدرة .
مثل : كلا الفريقيـن مستعـدان (كـلا) : مبتـدأ مـرفــوع بضمــة مقــدرة
إن كلتا الطالبتين ناجحتان (كلتـا) : اســم إن منصـوب بفتحـة مقــدرة
سررت من كلا الصديقين (كـلا) : اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة المقدرة


ثالثا : العطف



تعريفه هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه احد حروف العطف .
* سبق أن عرفت من حروف العطف ( الواو – الفاء – ثم – أو )
الواو : تفيد اشتراك المعطوف عليه والمعطوف فى الحكم . مثل : ذاكرت النحو والقراءة .
الفاء : تفيد الاشتراك فى الحكم مع الترتيب والسرعة . مثل : ذاكرت النحو فالقراءة .
ثم : تفيد الاشتراك فى الحكم مع الترتيب والتراخى . مثل : ذاكرت النحو ثم القراءة .
أو : تفيد التخيير بين شيئين . مثل : أذاكر النحو أو القراءة .
أجزاء العطف ثلاثةمعطوف عليه + حرف عطف + معطوف .
ما قبل حرف العطف يسمى ( معطوفا عليه ) وما بعد حرف العطف يسمى ( معطوفا )
مثال : بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم (العلم) : اسم معطوف عليه (المال) : اسم معطوف
* المعطوف عليه يعرب حسب موقعه فى الجملة ، والاسم المعطوف يتبعه فى حالة الإعراب
مثال: ذاكرت النحو والقراءة (النحو) : مفعول به منصوب بالفتحة ، (القراءة) : اسم معطوف منصوب بالفتحة

* وفى هذا العام سندرس حروفا جديدة للعطف ، لا تشرك المعطوف مع المعطوف عليه فى الحكم ، وإنما
تشركه معه فى الإعراب فقط ، وهذه الحروف هى ( لكن – بل – لا )


1- العطف بـ ( لكنْ ) ساكنة النون




الجملة قبلها تسبق بنفى أو نهى تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها

مثال : ما ربح المنافق لكن المؤمن
- فى هذا المثال تجد أن المعطوف عليه (المنافق)، والاسم المعطوف (المؤمن) وحرف العطف(لكنْ)

وتلاحظ ان (لكنْ) قد أفادت نفى الربح عن المنافق وأثبتت هذا الربح لما بعدها (المؤمن)


جدول للإيضاح


المثال


المعطوف عليه


إعرابه


المعطوف


إعرابه




لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار

الأشرار




مفعول به منصوب بالفتحة

الأخيار




اسم معطوف منصوب بالفتحة
لا أحب الهزل لكن الجد

الهزل




مفعول به منصوب بالفتحة

الجد




اسم معطوف منصوب بالفتحة
ما اتصفت بالعجلة لكن التأنى

العجلة




اسم مجرور بالكسرة

التأنى




اسم معطوف مجرور بالكسرة
ما نجح الكسول لكن المجد

الكسول




فاعل مرفوع بالضمة

المجد




اسم معطوف مرفوع بالضمة

لاحـظ أن : المعطوف عليه والمعطوف مفردان ( ليسا جملة )

انتبـــــه : (لكنَّ) مشددة النون حرف ناسخ من أخوات ( إن ) وليست حرف عطف



مثال : يسئ الظالم لكنَّ الله غفور (الله) : اسم لكن منصوب بالفتحة ، (غفور): خبر لكن مرفوع بالضمة


2- العطف بـ ( بل )


* يعطف بها بعد النفى أو النهى فتكون مثل ( لكن ) * يعطف بها بعد الإثبات فتفيد العدول (السكوت) عن
تنفى عما قبلها وتثبته لما بعدها الكلام الذى قبلها كأنه لم يكن وتثبت الحكم الذى بعدها

جدول للإيضاح




المثال



المعطوف عليه



إعرابه



المعطوف



إعرابه


لا تصاحب الأشرار بل الأخيار

الأشرار


مفعول به منصوب بالفتحة

الأخيار


اسم معطوف منصوب بالفتحة
ما ظهر زورق بل سفينة

زورق


فاعل مرفوع بالضمة

سفينة


اسم معطوف مرفوع بالضمة
لا أجيد كتابة القصة بل المقال

القصة


مضاف إليه مجرور بالكسرة

المقال


اسم معطوف مجرور بالكسرة
جاء المعلم بل المدير

المعلم


فاعل مرفوع بالضمة

المدير


اسم معطوف مرفوع بالضمة
قرأت رواية بل قصة

رواية


مفعول به منصوب بالفتحة

قصة


اسم معطوف منصوب بالفتحة
قبضنا على الشرطى بل اللص

الشرطى


اسم مجرور بالكسرة

اللص


اسم معطوف مجرور بالكسرة



3- العطف بـ ( لا )



الجملة قبلها مثبتة تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها
مثال : ينجح المجتهد لا الكسول
- نجد أن ( لا ) قد أثبتت النجاح لما قبلها (المجتهد) ونفت النجاح عما بعدها (الكسول)

جدول للإيضاح




المثال


المعطوف عليه


إعرابه


المعطوف


إعرابه




نريد السلام لا الاستسلام
السلام
مفعول به منصوب بالفتحة
الاستسلام
اسم معطوف منصوب بالفتحة
نؤمن بالعدل لا الظلم
العدل
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
الظلم
اسم معطوف مجرور بالكسرة
يتفوق المخلص لا المقصر
المخلص
فاعل مرفوع بالضمة
المقصر
اسم معطوف مرفوع بالضمة


تذكر من حروف العطف ( لكن – بل – لا )
- المعطوف عليه والمعطوف بعد هذه الحروف يكونان مفردين ( ليسا جملة )
- المعطوف عليه يعرب حسب موقعه فى الجملة والمعطوف يتبعه فى حالة الإعراب
- ( لكنْ ) الجملة قبلها تسبق بنفى أو نهى
- ( بل ) الجملة قبلها قد تسبق بنفى أو نهى وقد تكون مثبتة - ( لا ) الجملة قبلها تكون مثبتة

انتبـه المعطوف عليه والمعطوف بالحروف ( لكن – بل – لا ) لابد أن يكونا متغايرين (مختلفين) فلا يصح أن تقول : - لا ينجح المقصر لكن الكسول - لا تشهد كذبا بل زورا - ذاكرت القواعد لا النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو تالته اعدادي كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجموعه الرساله الاعدايه  :: قسم ادبي وتعليمي :: التعليم-
انتقل الى: